منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الوفاء

منتديات الوفاء للمواضيع و البرامج و الاسلاميات و التقنيات و الميلتيمديا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ONCF E-1400 Alstom Prima 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:32

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Alstom_1402_54
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:34

قاطرات من الجيل الجديد للمكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب ( ONCF )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:35

في العشرين من مايو الماضي، كشفت «آلستوم» الفرنسية -إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال البنيات التحتية للطاقة والنقل على متن السكك الحديدية- في مركز الابتكارات الممتازة بمدينة بيلفور شمال فرنسا، أمام الجمهور الفرنسي، النقابَ عن الجيل الثاني من قاطرات الجذب والدفع السريع، بريما رقم2 (2 Prima). لهذه القاطرة قدرة على القيام بخدمات متعددة، شحن ونقل المسافرين، في أكثر من بلد. وكان المغرب، ممثلا في المكتب الوطني للسكك الحديدية، أول من حجز 200 قاطرة من نوع بريما 2، وذلك ابتداء من شهر نوفمبر عام 2007. وحال تسلُّمِها، ابتداء من 2010، ستستعمل هذه القاطرات لتغطية مجموع شبكة النقل السككية في المغرب، في عمليات الشحن ونقل المسافرين. وقد خرجت هذا الأسبوع أول قاطرة مخصصة للمغرب من معامل «بيلفور»، حيث أخضعت لأول تجربة. وتبلغ طاقتها 6400 كيلوات، كما تصل سرعتها إلى 200 كلم في الساعة. ولم يتسرب أي خبر من الطرفين عن الميزانية التي رصدت لاقتناء هذه القاطرات من الجيل الجديد والتي ستطرح لأول مرة في العالم على خطوط السكك الحديدية بالمغرب. لا غرابة أن يكون المغرب «خنزير غينيا»، أو ما يسميه الفرنسيون Cobaye، أي الفأر الذي يجرب عليه اللقاح واللقاح المضاد. كما أنها ليست المرة الأولى التي تحوِّل فيها فرنسا المغربَ إلى حقل تجارب، إذ سبق أن جربت في المغرب ولأول مرة، قبل استعمالها في فرنسا، بطاقة التعريف البيوميتريك وغيرها من الصرَعات التكنولوجية كي لا ينعكس عليها سلبا في عين المكان أي إخفاق محتمل، ويصدق هنا المثل القائل: «تعلموا لحجامة في ريوس ليتامى». كما تتأكد ألألينة، التبعية، والببغائية التي يعاني منها المغرب تجاه فرنسا. إن طرح هذه القاطرات سيخدم، رأسا، المصلحةَ الاقتصادية لفرنسا، وبالتالي صورتَها التكنولوجية تجاه شركائها الأوربيين، الصينيين، الهنود، الذين تعتبرهم شركة «آلستوم» غنيمة اقتصادية سمينة. وفي حقل النقل السككي، تعتبر فرنسا بالكاد البلدَ الذي تضبط الساعات على دقة قطاراته. وتدفع فرنسا بهذه الدقة إلى منتهاها لما تحدد موعد وصول قطار «التي-جي-في» على الساعة الثانية وست دقائق، وهكذا يكون! أما عندنا، «راحنا تانتسناوْ من الصباح في راس العين!». وقد سبق لسائق قطار حط رحاله في سيدي قاسم أن طلب من المسافرين عبر ميكروفون مخرشش: «وا نزلو دفعو التران!». شيء جميل أن يقتني المغرب قاطرات للدفع السريع تصل سرعتها إلى 200 كلم في الساعة، لطي المسافة الرابطة، مثلا، بين مراكش والدار البيضاء في ظرف ساعتين. راك تاتحلم آصحيبي: القطار لا تلخصه القاطرة، بل ثمة عناصر كثيرة ومتكاملة تساهم في توفير قطار بمواصفات علمية: السكة الحديدية وتشكيلتها الهندسية، وزن القاطرات، نقط المراقبة التي يجب أن تراجع كي تخضع لمقاييس جديدة، حتى لا يعجن القطار لبكر ولماعز وبنادم، وزيد وزيد. لربما تصور المسؤولون عن المكتب الوطني للسكك الحديدية، خطأ، أن اقتناء قاطرات من جيل جديد سيحل مشكل النقل على متن التران. إن أسطول السكك الحديدية المغربي، الذي يرجع تاريخه إلى عام العود، يحتاج بالكاد إلى مراجعة شمولية لضمان الراحة وليس التخمم للمسافرين، لتوفير خدمات لائقة من نظافة، استقبال، توجيه وتأطير، حتى تعكس الأثمنة والزيادات مستوى الخدمات، إخبار المسافرين، وتعويض بطاقة السفر في حالة تأخر القطار بساعة كما هو معمول به في فرنسا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:38

قدمت الشركة الفرنسية لصنع القطارت ألستوم في منتصف هذا الاسبوع بمدينة بولفور الجيل الجديد من القاطرات المخصصة لنقل الركاب والبضائع والمسماة بريما 2 Prima II . هذه القاطرات التي طلب المكتب الوطني للسكك الحديدية 20 قطعة منها منذ2007 وسوف يتوصل بها في نهاية هذه السنة وبالتالي تكون الشركة المغربية لنقل هي الاولى في العالم التي حصلت على هذا الجيل الجديد من القاطرات.
وحسب مسؤول الاعلام لشركة الفرنسية ايريك لونوار فان هذه القطارت صممت خصيصا بالمواصفات التي طلبها المكتب الوطني لسككك الحديدية للاستجابة الى مطالبه.
ألستوم من خلال هذا النوع الجديد من القطارات تطمح في الاستفادة من الاقبال الذي يعرفه العالم اليوم على القطارات في نقل الاشخاص والبضائع.وهي قاطرات لها قدرة على التلاؤم مع مختلف الشبكات الحديدية وكذلك ملاءمة طريقة عملها حسب سن القاطرة. كما تم تصميمها بشكل يسهل استغلالها من طرف مختلف الفاعلين في القطاع الخاص او العام.
كما ان هذه القاطرات لها سهولة في التأقلم مع مختلف الشبكات الكهربائية ومزودة بشكل يحمي العاملين بها وتصل سرعتها ما بين 140 و200 كلم في الساعة.
وتدخل هذه الصفقة في اطار التعاون بين المغرب وفرنسا من تحديث تجهيزات المكتب الوطني لسكك الحديدية سواء من خلال التزود بقاطرات من الجيل الجديدة وكذلك تحديث نظام الاشارات الضوئية واجهزة السلامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:38

في انتظار أن يصل الجيل الثاني من قاطرات بريما العام القادم وفي انتظار أن يصل «التي-جي- في» ما بين عامي 2030 و2035، لربط شمال المغرب بجنوبه، هناك حيز لا بأس به من الوقت، سيستنزف فيه المكتب الوطني للسكك الحديدية، لصالح شركة «آلستوم» الفرنسية، الجيوب المثقوبة للغالبية العظمى من المسافرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:39

وهده بعض الصور التي التقطت لهده القاطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:41

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 07
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:42

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 08
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:42

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 09
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:43

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 04
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:44

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 03
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taibi
مراقب
مراقب
taibi


عدد الرسائل : 975
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 06:46

لا والله قطارات جميلة ومعلومات مفيدة أخي
سعدنا بك كثيرا بالمنتدى
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oncf-power
نائب المدير
نائب المدير
oncf-power


عدد الرسائل : 4470
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ONCF E-1400 Alstom Prima 2   ONCF E-1400 Alstom Prima 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 08:26

شكرا على الموضوع

هناك بعض الصور الأخرى

ONCF E-1400 Alstom Prima 2 2619138386_1
ONCF E-1400 Alstom Prima 2 2616123794_1
ONCF E-1400 Alstom Prima 2 2583408655_1
ONCF E-1400 Alstom Prima 2 2575455461_1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ONCF E-1400 Alstom Prima 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوفاء :: الوفاء العام :: وسائل الركوبة-
انتقل الى: