منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الوفاء

منتديات الوفاء للمواضيع و البرامج و الاسلاميات و التقنيات و الميلتيمديا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثلاثة من كن فيه كن عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassine-elwafi
عضو(ة)
عضو(ة)



عدد الرسائل : 101
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

ثلاثة من كن فيه كن عليه Empty
مُساهمةموضوع: ثلاثة من كن فيه كن عليه   ثلاثة من كن فيه كن عليه I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 04:34


yassine-elwafi

بسم الله والحمد لله . أمابعد
فالسنن لا تعرفالمحاباة ولا المجاملا ت ﴿وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِتَبْدِيلًا" الأحزاب : 62 " ، ﴿وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا"فاطر : 43 " . و الشرع لا يفرق بين المتساويين ولا يساوى بين المختلفين , وهلكةالماكر و الباغى و الناكث مسألة وقت , فالزمن جزء من العلاج , ولا يصح أنتهتزالثوابت و المعايير .
قال محمدبن كعب القرظى : ثلاث خصال من كن فيهكن عليه : المكر ﴿وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ" فاطر : 43 " ، والبغى ﴿إِنَّمَابَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم" يونس : 23 " ، والنكث ﴿فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىنَفْسِهِ" الفتح : 10 " .فهذه الخصال من أسباب دمار أهلها ، والعلاقة وثيقة بينالأسباب والمسببات و المقدمات و نتائجها ، أعمالكم عمالكم قال تعالى﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّإِلَىرَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ" الجاثية : 15 " , وقال ﴿إِنْأَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْأَسَأْتُمْ فلها" الإسراء : 7" ، وفى الحديث " واعمل ما شئت فإنك مجزى به " وصحالخبر " ياعبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثمأوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمدالله , ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه" أتى رجل لأحد العلماءيقولله : إن بنى فلان قد تواطئوا على و صاروا يداً واحدة ، فقال : ﴿يَدُاللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾ قال : إن لهممكراً ، قال : ﴿وَلَا يَحِيقُالْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّابِأَهْلِهًِ﴾ ، قال : هم فئة كثيرة ، فقالله العالم : ﴿كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةًكَثِيرَةًبِإِذْنِ اللّهِ... وأنت تشتهى الخلاص من الكافرين و الفاجرين ، ثق تماماًأن مكرهم و بغيهمو نكثهم سيدمرهم تدميراً ، فهم فى واقع الأمر و حقيقتهيهلكون أنفسهم بأنفسهم قبل أنيصل اليهم سلاحك وما يعود وبال هذه الخصالالسيئة إلا عليهم أنفسهم دون غيرهم ، قالتعالى: ﴿ وَمَكَرُواْوَمَكَرَاللّهُ وَاللّهُ خَيْرُالْمَاكِرِينَ" آل عمران : 54 " وقال ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَمُجَرِمِيهَالِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْوَمَايَشْعُرُونَ" الأنعام : 123 " . وقص علينا القرآن صورة من مكر ثمودبنبيهم صالح ،قال تعالى : ﴿وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَامَكْرًاوَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْأَنَّادَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ" النمل : 50- 51 " قيلفى تفسيرها : وهم لا يشعرون بالملائكة الذين أنزل الله على صالح ليحفظوهمنقومه حين دخلوا عليه ليقتلوه ، فرموا كل رجل منهم بحجر حتى قتلوهمجميعاً و سلم صالحمن مكرهم ، وقيل : إنهم مكروا بأن أظهروا سفراً ، وخرجوا فاستتروا فى غار ليعودوافى الليل فيقتلوه ، فألقى الله صخرة علىباب الغار حتى سده ، وكان هذا مكر الله بهم .وقد مكر المشركون برسولالله صلى الله عليه و سلم، قال تعالى : ﴿وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَكَفَرُواْلِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَوَيَمْكُرُ اللّهُوَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ" الأنفال : 30 " لقدأنجىالله نبيه صلى الله عليه و سلم ، وخرج سالماً من بين ظهرانيهممهاجراً إلى المدينة ،وقتل صناديدهم يوم بدر ، كأبى جهل و عتبة و شيبةابنا ربيعة ... وأدخل الله عليهمالإسلام يوم فتح مكة ، ومات صلى اللهعليه و سلم يوم مات وهو سيد الأولين و الأخرين، رفع الله له ذكره وأعلىله أثره .وكذلك مكرالمنافقون به ، قال تعالى : ﴿وَالَّذِينَيَمْكُرُونَالسَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَهُوَ يَبُورُ" فاطر : 10 " ، لقد كان مآل مكرهم الفساد و البطلان ، وظهر زيفهملأولى البصائر و النهى ،فإنه ما أسر أحد سريرة إلاأبداها اللهعلى صفحات وجهه و فلتات لسانه،وما أسر أحد سريرة إلا كساه الله تعالىرداءها، إن خيراً فخيراً ، وإن شراً فشرً و مكر يهود برسول الله صلىاللهعليه و سلم و محاولتهم قتله ، و تأمرهم مع المشركين عليه ..... كثير معلوم , فكان أن قتل بعضهم وأجلى آخرين ، وظهر أمره صلى الله عليه و سلم ، وقرب قيام الساعةيستنطق الحجر و الشجر لأمته ، فيقول الحجر و الشجر : يا مسلميا عبد الله ، هذايهودى خلفى تعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود ، ويفتح الله لهذه الأمة بيتالمقدس ، فاحذر المكر ولا تنبهر بأهله ، فعنقيس بن سعد بن عبادة- رضى الله عنهماقال : لولا أنى سمعت رسول الله صلىالله عليه و سلم يقول : " المكر و الخديعة فى النار" لكنت من أمكرالناس " صححه الألبانى .ولا يخفى عليك أن المكرالذى وصف الله به نفسه على مايليق بجلاله ، و معناه مجازاته للماكرين بأوليائهورسله ، فيقابل مكرهمالسيئ بمكره الحسن ، فيكون المكر منهم أقبح شئ ، ومنه أحسن شئ , لأنه عدلو مجازاة , وكذلك المخادعة منه جزاء على مخادعة رسله و أوليائه , فلاأحسنمن ذلك المخادعة و المكر وإذا كان المكر السيئ وباله على صاحبه . فكذلك الأمر بالنسبة للبغى ، وهو أسرع الجرمعقوبة ، قالوا : من سل سيف البغىقتل به ، وعلى الباغى تدور الدوائر ، والبغى يصرعأهله ، فالبغى مصرعهوخيم ، ومن حفر بئراً لأخيه سقط فيه ، فاهجروا البغى فإنه منبوذ . قال بن عباس- رضى الله عنهما : لو بغى جبل على جبل لجعل الله - عز وجل - الباغىمنهما دكاً . وقال أيضاً : تكلم ملك من الملوك كلمة بغى وهو جالس على سريره فمسخهالله - عز و جل - فما يدرى أى شئ مسخ ؟ أذباب أم غيره ؟ إلا أنهذهب فلم ير ، وقالعبد الله بن معاوية الهاشمى : " إن عبد المطلب جمع بنيهعند وفاته ، وهم يومئذ عشرةوأمرهم و نهاهم و قال : إياكم و البغى ، فوالله ما خلق الله عز وجل - شيئاً أعجلعقوبة من البغى ولا رأيت أحداً بقى على البغى إلا إخوتكم من بنى عبد شمس . قال بن القيم : " سبحان الله ، فىالنفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأةنمرود ، وأستطالة فرعون و وبغى قارون ، وقبح هامان ، وهوى بلعام ؟ وحيل أصحابالسبت , وتمرد الوليد , وجهل أبى جهل ، وفيها من أخلاق البهائم : حرصالغراب وشره الكلب ،ورعونة الطاووس ، ودناءة الجعل ، وعقوق الضب ، وحقدالجمل ، ووثوب الفهد ، وصولةالأسد ، وفسق الفأرة ، وخبث الحية ، وعبثالقرد ، وجمع النملة ، ومكر الثعلب ، وخفةالفراش ، ونوم الضبع ، غير أنالرياضة و المجاهدة تذهب ذلك " وقد وردت النصوص تذمالبغى بغير الحق قالتعالى : ﴿إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَىالَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَوَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّأُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌأَلِيمٌ" الشورى : 42 " .والبغى هو الإستطالة على الناس , وهو الكبروالظلم و الفساد و العمل بالمعاصى , وهو من الأمور الخمسة التى وردتالشرائع بالنهىعنها ، وهى المذكورة فى قوله تعالى ﴿قُلْ إِنَّمَاحَرَّمَرَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَوَالْبَغْيَبِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْيُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًاوَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَتَعْلَمُونَ" الأعراف : 33 " ، ويكفى من بغى عليه ، وعد الله بنصرته ، قال تعالى : ﴿ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِثُمَّبُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ" الحج : 60 " وفى الحديث " : ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبهالعقوبة فى الدنيا مع ما يدخره فىالآخرة من البغى و قطيعة الرحم " رواه أحمد و أبو داود و الترمذى , وقال : حسن صحيح . وورد " ليس شئ أطيع الله فيه أعجل ثواباً من صلة الرحم , وليسشئأعجل عقاباً من البغى و قطيعة الرحم و اليمين الفاجرة تدع الديار قع" ( أى لا شئ فيها ) رواه البيهقى و صححه الألبانى . وفى الحديث " وإن اللهأوحى إلى أن توضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولايبغى أحد على أحد " رواهمسلم .وانظروا فى قصص البغاة قديماً و حديثاً ستجدون تطابقاً بين صفحاتالكونالمنظور و الكتاب المسطور , فهذا فرعون بغى فى الأرض بغير الحقوأدعى الربوبية والألوهية , وقال " أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرىمنتحتى " وحاول اللحاق بنبى الله موسى ومن آمن معه من بنىإسرائيل , وأتبعهمبجنوده بغياً و عدواً , فأطبق عليه البحر وأجراه سبحانه من فوقرأسه جزاءًوفاقاً , ورآه المصريون جثة منتنة بعد أن كانوا يعبدونه من دون الله﴿فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْخَلْفَكَ آيَةً.وكذلكحكى القرآن قصة بغى قارون , قال تعالى : ﴿إِنَّ قَارُونَكَانَ مِنقَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ ) وكان منجملة ما نصحه به الناصحون , أنقالوا له : ﴿وَلَا تَبْغِالْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَايُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ" القصص : 77 " فلم يرفع قارون بذلك رأساً , فأهلكه سبحانه , وانتقلإليه غير مأسوف عليه ﴿فَخَسَفْنَا بِهِوَبِدَارِهِالْأَرْضَ﴾ إن بغي الأمم الهالكة على الأنبياء والمرسلينفيه عظة وعبرة لأولي الألباب ، وقد أخذهم سبحانه وتعالي أخذ عزيز مقتدر،وسارت الأيام والليالي قوم نوح وعاد وثمود وقرونا ً بين ذلك كثيراً ،فأسلمتهم الىربهم وقدمت بهم على أعمالهم ﴿وَكَمْ أَهْلَكْنَاقَبْلَهُممِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُلَهُمْرِكْزًا﴾ تطاول العماليق قوم عاد وقالوا من أشدمنا قوة فأرسل سبحانهوتعالي ريحاً صرصراً عاتية ، ﴿سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍوَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًافَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىكَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ فَهَلْتَرَى لَهُم مِّنبَاقِيَةٍ﴾ وخرج صاحب يس يعبد قومه للهرب العالمين ، فقتلوه وبغوا عليهكما صنعوا مع المرسلين ، فهاونوا على ربهم ، قالتعالي ﴿وَمَا أَنزَلْنَاعَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِنْجُندٍ مِّنَ السَّمَاء وَمَا كُنَّامُنزِلِينَ إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةًوَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونيَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِممِّن رَّسُولٍ إِلاَّكَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ .وما قيل فى المكر و البغي من تعجيلالعقوبةوالوبال الذي يعود على صاحبه ، يقال مثله فى النكث ونقض العهد والميثاق،يحكي أن بلعام بن باعوراء ، كان مجاب الدعوة ، وكان قد أوتي اسم اللهالأعظم ، الذيإن سئل به أعطي ، وإن دعي به أجاب ، فلما قدم نبي الله موسيومن آمن معه ، ألح قومبلعام عليه حتي يدعوا على نبي الله موسي ، ففعلفتحول لسانه بالدعاء عليه وعلى قومه، وضرب به مثل السوء قال تعالي ﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَالَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَمِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُفَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْشِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَإِلَى الأَرْضِوَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْعَلَيْهِيَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث﴾ الأعراف 175 – 176 وهذا مثل كل من لميرفع رأساً بدين الله ، وانسلخ من آياته سبحانه ، ونقض العهدوالميثاقالمأخوذ عليه وفي عام الحديبية أجحفت قريش برسول الله صلي الله عليه وسلم،ومنعته هو و أصحابه رضي الله عنهم – من دخول بيت الله الحرام ،واشترط سهيل بن عمرو على النبي صلي الله عليهوسلم ان يكتب بسمك اللهم ، وأن يكتبأسمه واسم أبيه ، بدلا من كتابةمحمدرسول الله ، و أن يرجع عامه هذا ، وأن يردالى الى مكة كل من جاءه مسلما ً منها ، فى الوقت الذي لا يردون منجاءهم مرتدا منالمسلمين ، ..... إلى غير ذلك من بنود التعسف ، وعلى الرغممن ذلك كان هذا الصلحفتحا ً مبينا ً للإسلام و أهله ونزل بشأنه ﴿إِنَّافَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا﴾ الفتحالآية : 1 وسعت قريش جاهدة فىنقض الصلح الذي أبرمته . ومن قبل كانت المجافاة لمقتضيالعقل والفطرةوالشريعة المنزلة . ولما بعث النبيصلي الله عليه وسلم برسالة الى كسريفمزقها ، قال النبي صلي الله عليه وسلم مزق اللهملكه ، وقد كان. وكان سببإجلاء بني قينقاع ، استصراخ مسلمة ، تكشف بدنها بسبب يهودي، فقتله مسلم ،ثم تمالأ يهود على المسلم فقتلوه ، فثار الحيان ، ونقض يهود للعهودوالمواثيق قديما ً وحديثا ً معلوم ، قال تعالي ﴿وإن عدتمعُدْنَاوَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًاالأسراء : 8 فما عادوامرة للإفساد إلا وعاد عليهم ربنا بالإهلاك . إن من نقض العهد يضر نفسه ،حتي و إن كان مسلما ًكما أنه يجر على نفسه اللعن لقوله تعالي ﴿فَبِمَانَقْضِهِممِّيثَاقَهُمْ﴾ ومصيرهم إلي خلاف ما صار اليه المؤمنونفىالدنيا و الآخرة ، قال الحافظ ابن حجر " كان عاقبة نقض قريش العهد معخزاعة حلفاءالنبي صلي الله عليه وسلم أن غزاهم المسلمون حتي فتحوا مكةواضطروا الى طلب الأمانوصاروا بعد العزة و القوة فى غاية الوهن الى أندخلوا فى الإسلام ، وأكثرهم لذلككاره " وفى الحديث " يا معشر المهاجرينخمس خصال إذاابتليتم بهن و أعوذ بالله ان تدركوهن ........ ولم ينقضواعهد الله إلا جعل اللهبأسهم بينهم " رواه ابن ماجه والحاكم وصححهالألباني،فمن نكث العهد فإنما يجنى على نفسه ، وإياها يهلك، فنكثه عليهلا له ، والبعض قد يضيف لنكث العهد مكرأً وبغياً , كما قال شداد بن أوس : إذا رأيت الرجل يعمل بمعصية الله فاعلم أن لها عنده أخوات ، وذلك أنالمعصية تدلعلى أختها . والناظر فى فعل الشيوعية العالمية ، وما فعل بها- على سبيل الحصر- سيجدشاهد أو نذير لهؤلاء الأعداء الذين نقضوا العهدوالميثاق مع الخالق والمخلوق ، وبغوافى الأرض بغير الحق ، ومكروا مكرًاكباراً ، ولا يسعنا إلا ان نردد معهم قول ربنا﴿وَقُل لِّلَّذِينَ لاَيُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَىمَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَوَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُون َوَلِلّهِ غَيْبُالسَّمَاوَاتِوَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُوَتَوَكَّلْعَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾ هود : 123 اللهمدبر لنا فإنا لانحسن التدبير ، اللهم من أرادنا وأرادالمسلمين بسوءفاشغله بنفسه وأجعل كيده فى نحره ، واجعل تدبيره تدميره يا سميعالدعاءوآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
من موقع الشيخ المنجد




عدل سابقا من قبل yassine-elwafi في الأحد 13 ديسمبر 2009, 04:39 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاثة من كن فيه كن عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوفاء :: الوفاء الاسلامي و الأخلاقي :: القران الكريم-
انتقل الى: