منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الوفاء

منتديات الوفاء للمواضيع و البرامج و الاسلاميات و التقنيات و الميلتيمديا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر Empty
مُساهمةموضوع: سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر   سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2009, 04:56

سكة حديد الحجاز هي سكة حديد ضيقة (بعرض 1050 ملم)، تصل ما بين مدينة دمشق و المدينة المنورة في منطقة الحجاز ، بوشر العمل في سكة الحديد عام 1900 و افتتحت عام 1908 و استمر تشغيلها حتى 1916 في الحرب العالمية الأولى إذ تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرى وسقوط الدولة العثمانية بعد الحرب.
أسست سكة حديد الحجاز زمن ولاية السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لغرض خدمة حجاج بيت الله الحرام انطلاقاً من مركزها في دمشق.
في عام 1900، خلال حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، مد صادق باشا المؤيد العظم والي دمشق خط تلغراف بين دمشق والمدينة بنجاح، مما زاد في حماس المؤيدين لإنشاء الخط ، وقدم إلى الجمهور على أنه قطار ديني ، لتسهيل مسيرة الحج من دمشق إلى مكة المكرمة. في الواقع، حسب القوميين العرب، كان هدفه الرئيسي هو تسهيل حركة القوات العثمانية في الأراضي العربية، وأيضا زيادة التجارة بين دمشق و الحجاز.
قدرت كلفة الخط بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية. قدمت مساعدات شعبية من داخل السلطنة العثمانية و بلدان إسلامية أخرى إضافة إلى مساعدة ألمانية، من دويتشه بنك وشركة سيمنز على وجه الخصوص. كان الألماني هاينريش ميسنر كبير مهندسي المشروع. قدم السلطان مبلغ (320) ألف ليرة من ماله الخاص وتبرع شاه إيران بمبلغ (50) ألفًا. كما تبرع عدد من الوجهاء بمبالغ نقدية ومواد عينية لإكمال الخط وكذلك خديوي مصر عباس حلمي بمواد عينية للبناء. تبرع كثير من المسلمين عن طيبة خاطر.
بوشر بالعمل في بناء خط سكة حديد الحجاز عام 1900م من منطقة المزيريب في حوران في سورية، و اعتمد في مساره على طريق الحج البري من دمشق عبر مدينة درعا وصولاً إلى المدينة المنورة، حيث استطاع الحجاج من الشام و آسيا و الأناضول قطع المسافة من دمشق إلى المدينة المنورة في خمسة أيام فقط بدلاً من أربعين يوماً، و كان والي دمشق هو أمير الحج باستثناء فترة بسيطة تولى فيها حاكم نابلس هذه المهمة.


أعمال بناء الخط
كان هذا الخط ينطلق من دمشق حيث كان يتفرع من بصرى جنوب سورية إلى خطين أحدهما يكمل المسير إلى الجنوب نحو الأردن، أما الآخر فكان يتجه غرباً باتجاه فلسطين. وتعد نابلس و حيفا و عكا أهم محطات الوقوف في فلسطين ، ويتفرع من حيفا خط يربط الأخيرة بمصر، وهذا فرع فلسطين.
كان مسار خط الحج ينطلق من مدينة دمشق ويعبر سهل حوران ويمر بالمزيريب و عدد من المناطق جنوب سورية وصولاً إلى مدينة درعا ثم إلى الأردن حيث يمر بمدن المفرق والزرقاء وعمّان ومعان على التوالي، ويكمل سيره جنوباً إلى ان يدخل أراضي الحجاز حيث ينتهي بالمدينة المنورة، ويذكر لنا التاريخ أسماء بعض الذين تولوا قيادة القطار الحجازي فمنهم الكابتن محبوب علي الحسيني المدني الذي يذكر أن قاطرته التي تحمل الرقم 105 س ح كانت آخر القاطرات توقفاً في إقليم الحجاز في 13 جمادى الأولى عام 1336هجرية ، والكابتن يعقوب أفندي الذي كانت قاطرته آخر قاطرة وصلت المدينة المنورة وهي تحمل المؤن من شرق الأردن وذلك في شهر ربيع الثاني من نفس العام.
استمرت سكة حديد الحجاز تعمل بين دمشق والمدينة المنورة ما يقرب من تسع سنوات استفاد من خلالها الحجاج والتجار، وعندما نشبت الحرب العالمية الأولى ظهرت أهمية الخط وخطورته العسكرية على بريطانيا، فعندما تراجعت القوات العثمانية أمام الحملات البريطانية، كان الخط الحجازي عاملاً هامًا في ثبات العثمانيين نحو عامين في وجه القوات البريطانية المتفوقة في جنوب سورية عدةً وعدداً ونظراً لاستخدام الخط الحجازي في بعض الأغراض العسكرية العثمانية، فقد تعرض خط سكة حديد الحجاز إلى كثير من الأضرار والتخريب خلال الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين وفي عام 1917 انضم لورنس إلى الثوار العرب فحرضهم على نسف الخط، ومنذ ذلك الحين لم تفلح المحاولات لإعادة تشغيل الخط أو تحديثه.
حسب عزيز القاسم، أحد العاملين في الخط، كان يتبع للخط 132 قاطرة و 1700 شاحنة.[2]
[عدل]محاولات إعادة تأهيل الخط

في الستينات، كانت هناك محاولة لإعادة فتح الخط، الذي صار مهجوراً بسبب حرب الأيام الستة (1967) ولكن المحاولات لم تفلح في تسير الخط من جديد .
وفي سورية و من محطة الإنطلاق الأولى في وسط دمشق يعمل الخط نحو درعا وبصرى وكذلك ينطلق قطار المصايف التاريخي الشهير في سورية. حالياً يستخدم الخط الذي يربط بين دمشق وعمان بشكل غير منتظم، و أعيد تأهيل بعض القاطرات التاريخية، حيث تعمل حالياً تسع قاطرات في سورية و سبع في الأردن. لا تزال العديد من العربات القديمة تستخدم كذلك . وفيما يتعلق بالسعودية يمكن أن يستخدم وصل خط سكة حديد الحجاز بمشروع سكة حديد الخليج الذي بدأ في عام 2005.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir_locodh
مشرف
مشرف
yassir_locodh


عدد الرسائل : 635
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر   سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2009, 05:08

سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر 22سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر 1d84cc97f7acb0727e627d752e1c630a_lسكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر SHR_Bosra-Dar'a2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oncf-power
نائب المدير
نائب المدير
oncf-power


عدد الرسائل : 4470
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر   سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 11:42

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سكة حديد الحجاز بين الماضي و الحاضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوفاء :: الوفاء العام :: وسائل الركوبة-
انتقل الى: